الرئيسية

أردوغان: قمة سوتشي مهمة للغاية لوقف سفك الدماء في سوريا

جاء ذلك في مستهل القمة الثلاثية بين أردوغان ونظيريه الروسي فلاديمير بوتين، والإيراني حسن روحاني، اليوم الأربعاء، في مدينة سوتشي الروسية، حول الأزمة السورية.

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن القمة الثلاثية (في سوتشي) مهمة للغاية من ناحية وقف سفك الدماء في سوريا بشكل تام، وإنهاء المأساة المستمرة فيها منذ سنوات.

جاء ذلك في مستهل القمة الثلاثية بين أردوغان ونظيريه الروسي فلاديمير بوتين، والإيراني حسن روحاني، اليوم الأربعاء، في مدينة سوتشي الروسية، حول الأزمة السورية.

وأضاف أردوغان: “نثق بأن قرارات حساسة ستُتخذ خلال القمة الثلاثية الخاصة بسوريا في سوتشي”.

وأشار أردوغان، “لقد شاهد العالم النتائج الإيجابية لتأسيس كل من تركيا وروسيا وإيران اجواء عمل إيجابية حول الأزمة السورية”.

واستذكر أردوغان لقاءه الأسبوع الماضي بنظيره الروسي في سوتشي. مبينًا أن لقاء اليوم جاء من أجل بحث الأزمة السورية بشكل تفصيلي، إلى جانب بحث العلاقات الثنائية بين البلدين.

وأشار أردوغان أن وجود الرئيس الإيراني روحاني في القمة، يوفر لهم الفرصة لبحث جميع القضايا بصيغة ثلاثية.

وقدم أردوغان التعازي جراء سقوط عدد كبير من القتلى والجرحى في الزلزال الذي ضرب المنطقة الحدودية بين العراق وإيران، حيث قال “أقدم التعازي لضحايا الزلزال من أخوتنا العراقيين والإيرانيين، أسأل لله لهم الرحمة، وأتمنى الشفاء العاجل للجرحى”.

وأوضح أن مباحثات أستانة كانت خير مثال على العمل المشترك لتركيا وروسيا وإيران، مقدمًا شكره للرئيس الكازاخستاني نور سلطان نزارباييف لاستضافته المباحثات السورية.

ولفت أردوغان أن المرحلة الحالية التي وصلت إليها الأزمة السورية من وقف لإطلاق النار تعتبر تقدمًا مهمًا إلا أنها غير كافية. مؤكدًا على ضرورة مساهمة جميع الأطراف المعنية لتأسيس حل سياسي دائم يقبل به الشعب السوري.

وأشاد أردوغان بالتحضيرات الجيدة للقمة الثلاثية، من خلال اجتماع مسبق لوزراء خارجية البلدان الثلاثة، ومن ثم اجتماع رؤساء أركان كل من تركيا وروسيا وإيران.

وأعرب أردوغان عن أمله أن يتم التوصل إلى نتائج مهمة ومختلفة حول الأزمة السورية خلال اجتماع اليوم. قائلًا “أعتقد أننا سنتخذ قرارات حساسة اليوم في هذا الصدد”.


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

للمتابعة الى الموقع الرجاء ايقاف مانع الاعلانات