الرئيسيةمنوعات
أخر الأخبار

كيفية استخراج تقرير اعاقة ( Engelli Raporu ) في تركيا للسوريين

اليكم الطريقة الصحيحة لاستخراج تقرير الاعاقة او المعاق في كافة المدن التركية 
أي مواطن سوري حامل لبطاقة الكمليك 99 أو الاقامة السياحية أو البطاقة الشخصية التركية  مصاب بأي نوع من أنواع الإعاقة يمكنه استخراج تقرير طبي يعرف بتقرير الاعاقة  (Engelli Raporu )  من المشافي التركية تثبت حالته ونوع الاعاقة.


الأوراق المطلوبة لإستخراج تقرير الإعاقة :
1- الكمليك99 أو البطاقة الشخصية التركية
2- صور عدد 2 للشخص المراد استصدار التقرير من اجله
3- تعبئة طلب التقرير
من اين يمكنني الحصول على موعد من اجل التقرير ؟
يمكنك مراجعة اي مشفى دولة والسؤال عن مكتب اسمه SAĞLIK KURULU والسؤال هناك عن امكانية استخراج تقرير الإعاقة من المشفى أو الاتصال بالرقم 182 لحجز المواعيد  وذلك بسبب كون بعض المشافي لا تعطي مثل هذه التقارير.
اذا كان جواب الموظف نعم فعليك طلب موعد منه لاستخراج التقرير ملاحظة ( السوريون لديهم اعفاء من رسوم التقرير ) عندها سيطلب منك كتابة الطلب و الصور وصورة الكمليك ويعطيك موعد قد يكون قريبا وقد يكون بعد شهر او اكثر
عند الموعد احرص ان تذهب باكرا والسبب في ذلك انك ستقوم بزيارة اكثر من 6اطباء في المشفى وستقوم باجراء تحاليل وصور وكل طبيب سيفحصك سيكون مكتوبا على بابه هذه العبارة HEYET يوجد للتقرير اسم آخر وهو HEYET RAPORU  ومعناه تقرير هيئة



عند الانتهاء من كل العيادات والفحوص ارجع الى الموظف في نفس المكتب الذي قدمت فيه الأوراق واسأله متى يصدر التقرير سيعطيك موعدا لاستلام التقرير احرص ان تكون في نفس التاريخ متواجدا هناك .
فوائد تقرير الإعاقة:
الحصول على معاش معاق اذا كان التقرير الطبي مكتوبا عليه هذه
العبارة AĞIR ENGELLİ :EVET وحاليا في التقارير الجديدة كلمة TAM BAĞIMLI
يمكنك وقتها اذا كنت من اصحاب الاقامات السياحية حصرا او البطاقة الشخصية التركية ( المجنسين ) ان تحصل على راتب شهري وقدره 1300 ليرة تركية
والمراجعة تكون في مراكز الخدمة الاجتماعية SOSYAL HİZMET MERKEZİ . أصحاب الكمليك 99 كانوا يستفيدون من هذه الخدمة في بعض المراكز ولكن تم الغائها منذ فترة و طلب الاقامة حصرا .



اذا كتب في تقرير الإعاقة هذه العبارة AĞIR ENGELLİ: HAYIR لا يمكنك الاستفادة من الراتب المقدم من مراكز الخدمة الاجتماعية ولكن يمكنك تسجيلها في القائم بالمقام في الوقف  SOSYAL YArdımlaşma ve dayanışma vakfı يشترط الوقف ان تكون نسبة الاعاقة 40% وما فوق وبعضهم يطلب اقامة بدل الكمليك .
الحصول على مساعدة كرت الهلال الأحمر أصحاب تقرير الإعاقة لهم الأولوية في الحصول على الكرت الاحمر .
إذا كنت من اصحاب الإقامة السياحية وحاصل على تقرير الإعاقة يمكنك استخراج بطاقة معاق والاستفادة من التنزيلات على بعض الرسوم والفواتير .
يمكن للاجئ السوري تقديم هذا التقرير لدى الجمعيات المختصة بشؤون السوريين كجمعية آسام مثلا 
على كل من يملك هذا التقرير إبرازه عند تحديث المعلومات في ادارة الهجرة او عند استبدال الكمليك .
الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: