منوعات

كيف تحصل على رخصة القيادة ( شهادة السواقة ) التركية ؟

ما هي إجراءات حصول الأجنبي على رخصة قيادة تركية ؟ ماهي الأوراق اللازمة للحصول على رخصة القيادة ؟ ما هي تكلفة استخراج رخصة القيادة في تركيا ؟

ليتمكن الأجنبي من قيادة السيارات في تركيا لا بد له من الحصول على رخصة قيادة صالحة في الأراضي التركي ، و طبعاً لا ننسى أن حسب الاتفاقية الدولية المبرمة مع تركيا فان معظم رخص القيادة الأجنبية صالحة في تركيا ، و لكن لفترة ستة اشهر من تاريخ وصول الأجنبي الأراضي التركية.

و بعدها على الأجنبي ان يقوم باستبدال رخصة قيادته في دائرة الأمن التركية برخصة جديدة أو الحصول على رخصة قيادة تركية ، بالنسبة للاستبدال فإن الكثير من رخص القيادة الدولية غير صالحة للاستبدال في تركيا و خاصة الرخص التي لا يمكن للحكومة التركية التأكد من صحتها ، و ذلك اما بسبب قطع العلاقات مع الدول المصدرة للرخصة أو لأسباب أخرى.

اذاً …

ماذا علي ان أفعل للحصول على رخصة قيادة ( شهادة سواقة ) تركية و ما هي الشروط و الأوراق المطلوبة ؟

شروط الحصول على رخصة القيادة التركية :

من اهم الشروط الواجب توفرها في الأجنبي للحصول على رخصة القيادة التركية أن يكون لديه اذن إقامة صالح في تركيا أو يكون من اللاجئين حاملي بطاقة الحماية المؤقتة التي تحمل الرقم الوطني .

الأوراق المطلوبة للحصول على رخصة القيادة ( شهادة السواقة ) التركية

  • صورة عن اذن الإقامة أو بطاقة الحماية المؤقتة.

  • صورة مترجمة و مصدقة من كاتب العدل عن جواز السفر.

  • صورة عن الشهادة العلمية مترجمة و مصدقة من كاتب العدل.

  • تقرير طبي خاص برخصة القيادة يستخرج من المشافي الحكومية حصراً بالنسبة للأجانب

  • سجل عدلي يستخرج من العدلية أو من الانترنت عن طريق الحكومة الالكترونية.

  • خمس صور شخصية حديثة بخلفية بيضاء.

تقدم هذه الأوراق لمدارس تعليم القيادة مع دفع مبلغ يقارب 1500 ليرة كأجور دورة تدريبية ، تقوم المدرسة بتحديد موعد بدء الدورة النظرية و عليك الالتحاق بها حتماً .

بعد انهاء الدورة التدريبية النظرية تخضع لامتحان نظري حول ما تعلمته في هذه الدورة .

الامتحان عبارة عن أسئلة اختيار من متعدد ، عدد الأسئلة 50 سؤال و المدة 60 دقيقةللامتحان الكتابي و في حال فضلت ان تقدم الامتحان بشكل الكتروني في المراكز الخاصة لذلك فان مدة الامتحان تنخفض الى 40 دقيقة.

لتنجح في الامتحان عليك الحصول على نتيجة 70% ، رسوم الامتحان النظري 70 ليرة تركية.

تصدر النتائج بعد الامتحان بعدة أيام في حال الامتحان الكتابي و فوراً في حال الامتحان الالكتروني.

اذا حالفك الحظ و كنت من الناجحين توجه عندها للخضوع لدورة القيادة العملية و مدتها 12 ساعة تقوم انت بتحديد ايامها و ساعاتها حسب رغبتك و أوقات تفرغك.

بعد انهاء التدريب العملي يحدد لك موعد الامتحان العملي و يكون بالعادة في منطقة قريبة من المدرسة. رسوم الامتحان العملي 80 ليرة تركية.

بعد ان تتجاوز الامتحان العملي بنجاح و بعد أيام من ذلك تمنح من المدرسة اضبارة  فيها الأوراق التي قدمتها لهم بالإضافة الى وثيقة النجاح في الدورة التدريبية.

تقوم المدرسة بتوجيهك الى مصرف حكومي لإيداع مبلغ يقارب 520 ليرة تركية كرسوم رخصة قيادة و تحصل على إيصال الدفع و ترفقه بالإضبارة.

و بناء على ذلك تأخذ موعداً من مركز الامن التابع له محل اقامتك و تتوجه الى هناك في الموعد المحدد مصطحباً الاضبارة التي حصلت عليها من المدرسة و تقدمها في مركز الأمن. تحصل من مركز الأمن على رخصة قيادة مؤقتة مددتها شهر لحين ان تصلك رخصة القيادة.

بعدها ترسل رخصة القيادة الى عنوانك المسجل في دائرة النفوس بالبريد خلال فترة تتراوح بين 3-10 أيام.

ملاحظات هامة :

 بالنسبة الى اللاجئين حاملي بطاقة الحماية المؤقتة فان بعض المدارس و للأسف و من دون مبرر لا تقبل بطاقة الحماية بدلاً من اذن الإقامة فعندها عليك التوجه الى مدرسة أخرى.

في حال كنت لا تجيد اللغة التركية فيمكن للمدرسة أن تخصص لك مترجماً ليرافقك يوم الامتحان، و لكن عليك أن تبلغ المدرسة اثناء التسجيل بذلك.

في حال رسوبك في الامتحان يحق لك إعادة الامتحان ثلاث مرات فقط و بعدها تضطر لإعادة الدورة التدريبية و دفع الرسوم مجدداً.

وثيقة النجاح في الدورة التدريبية صالحة لمدة سنتين أي ليس من الضروري أن تقوم باستخراج الرخصة فورا .

رخصة القيادة تعتبر مؤقتة لمدة ثلاثة أشهر و خلال هذه المدة تسحب منك في حال ارتكبت مخالفة واحدة.

الصلاحية الاجمالية للرخصة عشر سنوات.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: