“بيتكوين” تتراجع 27 بالمائة وتفقد خمسة آلاف دولار في ساعات

فيما تتواصل المحاذير بقرب اقتراب انفجار فقاعة “بيتكوين”، واصلت العملة الإلكترونية خسائرها الحادة لتفقد أكثر من خمسة آلاف دولار من قيمتها خلال ساعات، متراجعة بنسبة 27 بالمائة، مسجلة أكبر خسائر خلال ساعات منذ بداية العام الجاري.

وخلال التعاملات الصباحية الجمعة، هوى سعر “بيتكوين” من 18849 دولارا إلى نحو 13753 دولارا بخسائر بلغت 5096 دولارا.

في نفس الوقت، قال محافظ بنك اليابان “هاروهيكو كورودا”، إن الارتفاع الأخير في سعر “بتكوين” غير طبيعي، مضيفا أنه يجري تداولها بغرض المضاربة.

وردا على سؤال حول تشكل فقاعة بسوق “بتكوين” أضاف في مؤتمر صحافي عقب اجتماع السياسة النقدية: “لست في موضوع يخولني بالتحدث عن ذلك، لكن إذا نظرتم إلى الرسوم البيانية ستجدون من الواضح أن ارتفاع الأسعار غير طبيعي”.

وتابع قائلا إن “هناك فرقا جوهريا بين العملات الرقمية ونظيرتها التقليدية مثل الدولار أو الين، فهذه الأموال الافتراضية لا تخضع لتحكم البنوك المركزية أو الحكومات”.

اقرأ أيضا: هوس العملات الرقمية يدفع الرياض وأبو ظبي لدراسة إصدارها

واستطرد: “إذا كنت تتساءل عما إذا كان من الممكن توظيف “بتكوين” للقيام بنفس الدور الذي تلعبه العملات التقليدية كوسيلة للدفع أو التسوية، فالجواب هو لا”.

في المقابل، أعلنت المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، وهي عضو مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، أنها تدرس تنفيذ منظومة متكاملة للتحول الرقمي تشمل اعتماد التعامل بالعملات الرقمية وخاصة “بيتكوين”، حسب المهندس ناصر الذكير مدير عام إدارة تنمية التجارة وتطوير الأعمال في المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة.

وأكد على هامش ملتقى تمويل التجارة الأفريقية – العربية الذي عقد في دبي، الخميس، أن المؤسسة تيقنت من أهمية التحول الرقمي في العالم وتأثيره الإيجابي المباشر على التجارة، ولذا فهي بصدد عقد شراكات مع عدد من الجهات لتحديد استراتيجيتها في هذا المجال، مشيراً إلى أن كل الخيارات في مجال التحول الرقمي مطروحة، سواء إطلاق منصة إلكترونية أو اعتماد العملات الرقمية وغير ذلك.

وشدد على أن تنفيذ المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة استراتيجية خاصة بالتحول الرقمي تأتي ضمن خطة عمليات المؤسسة للفترة ما بين عامي 2018 إلى 2020، ومن أجل الإسراع بتنفيذ الاستراتيجية يتم عقد شراكات مع جهات متخصصة من أجل ضمان إعداد دراسة شاملة والتحرك بسرعة نحو التحول الرقمي.

ولفت إلى أهمية التحول الرقمي في التجارة من ناحية تسهيل عمليات التمويل والتجارة والنقل والشحن ومجالات أخرى عدة.

عربي 21

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

للمتابعة الى الموقع الرجاء ايقاف مانع الاعلانات