إشاعة منح السوريين إقامة دائمة

انتشر خلال اليومين الماضيين فيديو عبر وسائل التواصل الاجتماعي تصريحاً مجتزءاً لنائب رئيس مجلس الوزراء التركي هاكان جاويش أوغلو يتحدث فيه في فعالية أقيمت قبل أيام في مدينة بورصة عن منح إقامة طويلة المدة لأي كان دخل تركيا ولو لساعة قبل نهاية 31 كانون الأول 2017.

كلام الوزير جاويش أوغلو فُسّر في غير سياقه الذي ورد فيه، حيث كان يتحدث عن وضع الأتراك في بلغاريا والبلقان واضطرار الفئة الشابة إلى الهجرة بسبب ضعف الاقتصاد قائلاً:” منطقة تراكيا الغربية- منطقة في اليونان يقطنها أغلبية تركية تم ضمها إليها بُعيد الحرب العالمية الأولى- هي الأقل نمواً في أوروبا، لديهم الكثير من المشاكل الاقتصادية لذلك يجب علينا الاجتماع واتخاذ خطوات عملية، يجب علينا إقامة استثمارات توفر فرص العمل والتوظيف لأبناء جلدتنا الذين يعيشون في بلغاريا، مضى وقت الكلام وحان وقت العمل وتحمل المسؤولية، يمكننا مثلاً شراء معمل وتأمين فرص عمل ونمتلك هذه الامكانية والقوة، يجب علينا التفكير بإقامة استثمارات في تراكيا الغربية والبلقان وكوسوفو”.
وبيّن الوزير بأن المشاكل كلها ستُحل إن كان في الداخل أو هناك قائلاً:” تم حل موضوع الجنسية الاستثنائية، والصحة، وسيتم منح  لكل من دخل تركيا لأي سبب كان ولو لساعة واحدة لغاية تاريخ 31 كانون الأول 2017 إقامة طويلة الأمد وقرار وتعميم ذلك في جيبي، وبواسطة المديرية العامة للأوقاف التي تتبع لوزارتي وضعنا قانوناً قيد التنفيذ يوفر إمكانية التقدم للمنح الدراسية لأخوتنا الذين يدرسون هناك ولو لم يأتوا إلى تركيا أبداً. إضافة إلى ذلك تم رفع قيمة المنحة المالية عبر مديريات الأوقاف للطلاب الأجانب إلى 500 ليرة تركية ، علينا أن نتبنى هؤلاء وألا نتركهم وحدهم”.
وكما يظهر من حديث الوزير؛ المقصود بمنح الإقامة لفترة طويلة  هم الأتراك القادمون من بلغاريا أو تراكيا الغربية أو كوسوفو ولم يرد في حديثه أي إشارة للسوريين أو اللاجئين كما تم الترويج له.
لكن ما هي الاقامة الطويلة المدة؟
حسب قانون إقامة الأجانب والحماية الدولية ذو الرقم “6458” والصادر بتاريخ 4/4/2013 فإنه يتم منح إذن الإقامة لمدة مفتوحة من قبل إدارات المحافظات وبموافقة الوزارة، للأجانب الذين أقاموا في تركيا بشكل متواصل ودون انقطاع لمدة ثمان سنوات على الأقل بإذن إقامة أو الذين يستوفون الشروط التي تحددها لجنة سياسات الهجرة.
ولا يتم منح حق الانتقال إلى إذن الإقامة لفترة طويلة للاجئين واللاجئين بشروط وأصحاب
صفة الحماية الثانوية وأصحاب إذن الإقامة لأسباب إنسانية وكذلك الذين منحوا الحماية المؤقتة.
أما شروط إذن الإقامة طويلة المدى فهي:
أ‌- أن يكون قد أقام في تركيا لمدة ثمانية سنوات على الأقل بدون انقطاع بإذن إقامة.
ب‌- أن لا يكون قد حصل على أي إعانة اجتماعية في الثلاث سنوات الأخيرة.
ت‌- أن يكون مالكاً لمصدر دخل يحقق له أو لعائلته إن وجدت معاشاً كافياً ومنتظماً.
ث‌- أن يكون مالكاً لتأمين صحي ساري المفعول.
ج‌- أن لا يشكل تهديداً للنظام العام أو للأمن العام.
واستثناءً من الشروط الآنفة الذكر فإن الأجانب الذين يُعتقَد أنه من المناسب منحهم إذن إقامة لفترة طويلة بسب امتلاكهم للشروط المحددة من قبل مجلس سياسات الهجرة، فإنه لا يجري البحث عن الشروط عدا الشروط المذكورة في البند (ج) من الفقرة الأولى.
ما هي الحقوق التي يوفرها إذن الإقامة لمدة طويلة؟
إن الأجانب الذين لديهم إذن الإقامة لفترة طويلة يستفيدون من الحقوق الممنوحة للمواطنين الأتراك ما عدا:
أ‌- واجب أداء الخدمة العسكرية.
ب‌- الانتخاب والترشح للانتخابات.
ت‌- العمل في الوظائف العامة.
ث‌- استيراد المركبات على أساس الإعفاء.
ج‌- وباستثناء الترتيبات في القوانين الخاصة وعلى أساس الاحتفاظ بالحقوق المكتسبة والمتعلقة  بالتأمين الاجتماعي وتبعيته للأحكام الموضوعة في ما يتعلق باستعمال هذه الحقوق.
و إن مجلس الوزراء لديه الصلاحية بالتقييد الجزئي أو الكلي للحقوق المذكورة أعلاها.
ويتم إلغاء إذن الإقامة لمدة طويلة في إحدى الحالات التالية:
أ‌- إذا كان الأجنبي يشكل تهديداً جدياً من ناحية النظام والأمن العام.
ب‌- إذا تواجد خارج تركيا لمدة تزيد على سنة واحدة بدون انقطاع لسبب لا يتعلق بالصحة أو التعليم أو الخدمة العامة الإلزامية في بلده.
و بالنسبة للأجانب الذين تم إلغاء إذن الإقامة لمدة طويلة والتي كانت بحوزتهم في إطار البند (ب) من الفقرة الأولى فإن الأسس والمبادئ المتعلقة بالبت في نتيجة الطلبات التي سيقومون بها من أجل الحصول مرة أخرى على هذا الإذن، يتم تحديدها عبر مذكرات إدارية.
مما سبق نستنتج بأن السوريين المتواجدين في تركيا سواء كانوا تحت بند الحماية المؤقتة أو الاقامة السياحية- ممن أتى إلى تركيا خلال الثورة- لا تنطبق عليهم الشروط المطلوبة للحصول على الاقامة الطويلة الأمد.

شبكة غربتنا

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock