الرئيسية

طيّار تركي ينقذ طائرة سعودية من كارثة حقيقية (شاهد)

قالت وسائل إعلام سعودية، إن طائرة تتبع للخطوط الجوية هبطت بشكل اضطراري في مطار الملك عبدالعزيز بجدة، بعد تعرضها لخلل جراء تعطل العجلات الأمامية.




ونجت الطائرة بفعل حنكة طاقمها وقائدها التركي بحفظ حياة 151 شخصا كانوا على متنها، حيث أصيب منهم 53 راكبا بإصابات بسيطة بعد تمكن قائدها من الهبوط بها بسلام في مطار جدة.

وأظهرت تسجيلات مصورة بثتها القنوات الحكومية السعودية الطائرة وهي تلامس المدرج بالجزء السفلي من مقدمتها، ما تسبب باندلاع نيران للحظات قبل أن يسيطر قائد الطائرة عليها وينجح في إيقافها تماما.

وقال “مكتب تحقيقات الطيران”، الجهة الحكومية المخولة بالتحقيق في حوادث الطيران في المملكة، إن الطائرة مستأجرة من قبل “الخطوط الجوية العربية السعودية”، وهي من طراز “ايرباص ايه 330”.

وكانت الطائرة في رحلة مساء الاثنين من مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي بالمدينة المنورة، إلى مطار دكا في بنغلادش، وعلى متنها 141 راكباً وطاقم الطائرة التركي المكون من عشرة أفراد.




وأثناء الرحلة، تعرضت لخلل فنّي في منظومة الهيدروليك مما استدعى بحسب مكتب التحقيقات تغيير مسارها والتوجه بها إلى مطار الملك عبد العزيز الدولي في جدة “حيث هبطت (…) دون نزول العجلات الأمامية وتوقفت في نهاية المدرج”.

وتم إخلاء الركاب عن طريق مزالق الطوارئ. وتعرّض 52 راكباً لإصابات طفيفة، بينما تعرضت راكبة لكسور أثناء عملية الإخلاء، بحسب وكالة الانباء السعودية الرسمية التي أعلنت أيضا فتح تحقيق في الحادثة.

ونقلت صحف سعودية، عن المتحدث الرسمي للخطوط الجوية العربية السعودية، عبد الرحمن الطيب، قوله إن خللا في الإطارات الأمامية طرأ على طائرة من طراز إيرباص A330، فتقرر أن تعود الطائرة إلى مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة”.

وأضاف: “عند محاولة الهبوط، تعذر إنزال العجلات الأمامية، وبعد عدة محاولات تقرر الهبوط من دون إنزال العجلات الأمامية، وذلك بعد أخذ جميع الاحتياطات اللازمة، وهبطت الطائرة بسلام، وتم إنزال الضيوف وعددهم 141 من الطائرة، مع طاقم الطائرة المكون من 10 ملاحين”.

وأشار الطيب إلى أن “الفضل يعود بعد الله في نجاح عملية الهبوط إلى كفاءة قائد الطائرة (تركي الجنسية)، وأيضا إلى تكاتف وتعاون جميع الجهات المعنية في مطار الملك عبدالعزيز الدولي، الذين تعاملوا مع الوضع بمهنية واحترافية عاليين”، لافتا إلى أن “الجهات المعنية باشرت التحقيق في العارض، وستقوم بإصدار تقرير متكامل عن الرحلة”.

وقالت مواقع سعودية إن الطائرة من طراز A330-200، واستأجرتها الخطوط الجوية السعودية من تركيا، بطاقمها التركي في العام 2016.

View image on Twitter



مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

للمتابعة الى الموقع الرجاء ايقاف مانع الاعلانات