الرئيسية

الأتراك في عواصم أوروبية يحتفلون بفوز أردوغان في الانتخابات

احتفلت الجاليات التركية بعديد من العواصم الأوروبية، بفوز الرئيس، رجب طيب أردوغان بالانتخابات الرئاسية، وتحالفه في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية التي شهدتها البلاد، الأحد، وسط مشاركة تاريخية.

وبحسب مراسل الأناضول، شهدت العاصمة الألمانية، برلين، تظاهرة كبيرة شارك فيها مواطنون أتراك للتعبير عن سعادتهم بفوز الرئيس أردوغان، وتحالفه.

واحتشد عدد من أبناء الجالية التركية بالعاصمة الألمانية، أمام منسقية الانتخابات التابعة لحزب العدالة والتنمية بمنطقة “شوينبيرج” وتابعوا نتائج الانتخابات لحظة بلحظة من خلال شاشات التلفاز.

وعقب إعلان النتائج الأولية غير الرسمية عبر المواطنون عن فرحتهم من خلال ترديد هتافات مؤيدة لتركيا، ورئيسها أردوغان الذي حرصوا على حمل صور كبيرة له.

وفي حديث للأناضول، قال التركي، عبد الرحمن آجار (34 عامًا/سائق)، “كنت أتوقع النتائج التي صدرت اليوم، فلتكن هذه الانتخابات فاتحة خير لتركيا وشعبها”.

على جانب آخر، وفي مدينة، ستراسبورغ، شرقي فرنسا، حرص عدد من أبناء الجالية التركية على التعبير عن فرحتهم بفوز الرئيس أردوغان، وتحالف الشعب، بالانتخابات الرئاسية والبرلمانية.

ورفع المحتفلون صورًا لأروغان، ورايات حزبي العدالة والتنمية، والحركة القومية اللذين يشكلان تحالف الشعب، وهم يتجولون بسياراتهم في الشوارع وسط ترديد هتافات مؤيدة لبلدهم.

وأخذ الأتراك يتجولون في الشوارع حتى انتهى بهم المطاف أمام مقر البرلمان الأوروبي، وبعد أن توقفوا لبعض الوقت اتجهوا إلى مقر القنصلية التركية بذات المدينة.

وفي مدينة استكهولم عاصمة السويد، عبر عدد من أنصار حزبي العدالة والتنمية، والحركة القومية عن فرحتهم بفوز تحالف الحزبين، والرئيس أردوغان في الانتخابات.

ووفق مراسل الأناضول تابع الأنصار نتائج الانتخابات من داخل مقر منسقية حزب العدالة والتنمية بالمدينة السويدية، وعقب الانتهاء من فرز صناديق الاقتراع ركبوا حافلاتهم وأخذوا يجوبون شوارع المدينة فرحًا بالنصر.

وانتهى بالمحتفلين المطاف أمام مقر السفارة التركية، وتوقفوا أمامها وهم يرددون العديد من الأغاني الوطنية، وهم يلوحون بالأعلام التركية، وصور الرئيس أردوغان.

وشهدت تركيا الأحد انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة تجاوزت نسبة المشاركة فيها 88%، بحسب نتائج أولية غير رسمية.

وأظهرت النتائج الأولية، حصول مرشح “تحالف الشعب” للرئاسة، رجب طيب أردوغان على 52.53 بالمئة من أصوات الناخبين، فيما حصل مرشح حزب الشعب الجمهوري، محرم إنجة على 30.7 بالمئة من الأصوات.

وفي انتخابات البرلمان، حصد تحالف الشعب الذي يضم حزبي “العدالة والتنمية” و”الحركة القومية” 53.6 بالمئة من الأصوات (342 من أصل 600 مقعد) ، فيما حصل تحالف الأمة الذي يضم أحزاب “الشعب الجمهوري” و”إيي” و”السعادة” على 34.1 بالمئة من الأصوات (191 مقعد)، وحزب الشعوب الديمقراطي على 11.57 بالمئة (67 معقد برلماني).

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

للمتابعة الى الموقع الرجاء ايقاف مانع الاعلانات