الرئيسيةمنوعات
أخر الأخبار

هل يحق للسوريين الحاصلين على الجنسية التركية الاستفادة من “الكرت الأخضر”؟

تقدم الحكومة التركية لمواطنيها أصحاب الدخل المحدود وغير القادرين على دفع تكاليف التأمين الصحي بطاقة يطلق عليها اسم “الكرت الأخضر”، تخول صاحبها تلقي العلاج في المستشفيات الحكومية دون مقابل مادي.

ما هو الكرت الأخضر؟

“الكرت الأخضر” عبارة عن بطاقة مساعدة للأتراك الفقراء، الذين لا يستطيعون دفع تكاليف العلاج في المستشفيات، وتخول الشخص الحصول على معاينة ورعاية صحية مجانية في المستشفيات الحكومية، وبدأ العمل بها في العام 1992، وتشمل من لا يستطيعون دفع مبلغ التأمين الصحي الشهري والبالغ 61 ليرة تركية




السوري المجنس

مع حصول بعض السوريين المقيمين في تركيا على الجنسية التركية أصبح بإمكانهم الحصول على “الكرت الأخضر” كباقي المواطنين الأتراك. بعد التجنيس قام العديد من السوريين بالتسجيل ضمن برنامج التأمين الصحي المتوسط ودفع مبلغ 61 ليرة، إلا أن الكثير من السوريين لا يملكون القدرة على دفع المبلغ شهرياً، فكان “الكرت الأخضر” الحل المثالي لوضعهم المعيشي.

خطوات الحصول على الكرت الأخضر

يمكن للأشخاص التقدم بطلب للحصول على “الكرت الأخضر” بشرط أن يكونوا مواطنين أتراك، ولا يمتلكون أي ضمان صحي ولا يستطيعون دفع تكاليفه، حيث ويخضع دخلهم الشهري وممتلكاتهم للتقييم.




وفي حال كان أقل من ثلث الحد الأدنى للأجور (حوالي 700 ليرة بعد زيادة الحد الأدنى للأجور مؤخراً)؛ فيصبحون من مستحقي هذه الخدمة، ويحصلون على المعالجة مجاناً، وخاصة بالنسبة لكبار السن.

كما يمكن للأطفال تحت 18 عاماً الحصول على الخدمات الصحية في العائلة الحاصلة على هذه البطاقة، ويستفيد من البطاقة أيضاً طلاب الثانوية حتى 20 عاماً، وطلاب الجامعة حتى 25 عاماً، وفقاً لما ذكره موقع “سيغيكي هوجا” التركي.

ويتقدم الشخص الراغب بالحصول على “الكرت الأخضر” بطلب الكتروني وبعدها يقوم بمراجعة مبنى الرعاية الصحية في منطقته، ويعمل على تأكيد طلبه وتحديد قيمة الدخل الشهري الخاص به والذي تعمل المديرية على التحقق منه لاحقاً.

ويتطلب التسجيل إرفاق صورة عن الهوية الشخصية وسند إقامة وتعبئة استمارة التسجيل المتضمنة الدخل الشهري، وعدد أفراد العائلة، ويقسم مجموع الدخل على عدد أفراد الأسرة وفي حال كانت القيمة للفرد الواحد أقل من ثلث الحد الأدنى للأجور يتم قبول الطلب، وشمل العائلة بشكل كامل.

ويحق للأشخاص الذين ترفض طلباتهم للحصول على الكرت، الاعتراض على نتيجة تقييم الدخل خلال شهر من تاريخ النتيجة، أما بالنسبة للأشخاص الفقراء فوق سن 65 عاماً، فهم يصبحون مشمولين بهذه الخدمة تلقائياً، وفي بعض الحالات يمكنهم الحصول على راتب شهري في حال كانوا فقراء ومعدومي الدخل.



أنواع التأمين الصحي

يقسم التأمين الصحي الخاص بالأفراد في تركيا إلى ثلاثة أقسام وهي:
– “الكرت الأخضر” يشمل الأفراد أصحاب الدخل الشهري القليل جداً.

– التأمين الصحي المتوسط والذي يتم عن طريق دفع مبلغ مالي يقدر بـ 60 ليرة تركية في كل شهر.

– والتأمين الصحي الممتاز وهو الأغلى سعراً حيث يتم دفع مبلغ حوالي 600 ليرة تركية، ويتم تأمين الراتب التقاعدي في نهاية الخدمة للمواطن التركي من عوائد هذه التأمين خلال أيام عمله، ويتفاوت الراتب التقاعدي بحسب قيمة التأمين المدفوع خلال أيام عمله السابقة.

يشار إلى أنه وفق آخر إحصائية رسمية، فإن عدد السوريين الحاصلين على الجنسية التركية وصل إلى 72 ألف شخص، بحسب ما ذكره وزير الداخلية التركي (سليمان صويلو) في كانون الأول الجاري.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: