الرئيسية
أخر الأخبار

الخارجية التركية: لا يحق لأي دولة التدخل بانتخابات دولة أخرى

أكدت وزارة الخارجية التركية أنه “لا يحق لأي دولة على الإطلاق التدخل في نتائج انتخابات أي دولة أخرى بشكل بعيد عن الديمقراطية والقانون، ولا توجد سلطة لأي دولة لترى نفسها مصدرًا لمشروعية لتلك النتائج”.

جاء ذلك بحسب بيان صادر عن متحدث الوزارة التركية، حامي آقصوي، الثلاثاء، ردًا على سؤال حول التصريحات التي أدلى بها روبرت بلادينو، متحدث الخارجية الأمريكية حول الانتخابات المحلية التركية، التي جرت الأحد الماضي.

وشدد آقصوي على أن تركيا دولة قانون، وأن الانتخابات المحلية جرت في أجواء تتسم بالديمقراطية، والنزاهة، والسلام، والاستقرار.

 



كما أكد أن “انعكاس إرادة الناخبين من خلال الصناديق أمر أساسي، ومن ثم يتعين على الجميع احترام النضال القانوني والديمقراطي الذي تم إظهاره في هذا الإطار”.

وتابع قائلا “إرادة الشعب هي مصدر مشروعية الانتخابات، واللجنة العليا للانتخابات هي الجهة المخولة بإثبات الكيفية التي تجلت بها هذه الإرادة عبر الصناديق، والمخولة بتقييم عملية تقديم الطعون من قبل كافة الأطراف”.

واستطرد في ذات السياق قائلا “ومن ثم فإنه “لا يحق لأي دولة على الإطلاق التدخل في نتائج انتخابات أي دولة أخرى بشكل بعيد عن الديمقراطية والقانون، ولا توجد سلطة لأي دولة لترى نفسها مصدرًا مشروعًا لتلك النتائج”.

وأضاف آقصوي مشددًا على أن “أية مقاربة أو عادات معادية للديمقراطية لا يمكن بأي حال من الأحوال أن تلقي بظلالها على كون تركيا دولة ديمقراطية. فالشعب التركي أظهر في 31 مارس(آذار) وبشكل جلي مدى التزامه بالديمقراطية من خلال مشاركته الكبيرة في تلك الانتخابات”.

كما أضاف قائلا “ولعل النتائج التي أسفرت عنها الصناديق الانتخابية لتؤكد أن خيار الشعب التركي مع الاستقرار والأمن”.

 




وأظهرت النتائج غير الرسمية للانتخابات المحلية في تركيا، فوز “تحالف الشعب” الذي شكّله حزب “العدالة والتنمية” مع حزب “الحركة القومية”، بفارق ملحوظ يتمثل بنسبة 51.74 بالمئة من أصوات الناخبين مقابل 37.64 بالمئة لـ”تحالف الأمة”، الذي يضم حزب “الشعب الجمهوري” وحزب “إيي” المعارضين.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

للمتابعة الى الموقع الرجاء ايقاف مانع الاعلانات