الرئيسيةمنوعات
أخر الأخبار

كيف يتم تقديم طلب إذن العمل في تركيا وماهي انواعه؟

كيف يتم تقديم طلب إذن العمل في تركيا وماهي انواعه؟

يتوجب على الأجانب الذين يريدون العمل في تركيا استخراج اذن عمل قبل البدء في العمل وذلك بموجب قانون القوى العاملة العالمي رقم 6735في حال لم يذكر عكس ذلك في الاتفاقيات الثنائية لتركيا مع الدول الاخرى أو في الاتفاقيات المتعددة الأطراف الموقع عليها من قبل تركيا.




انواع إذن العمل


إذن العمل لفترة محدودة

موجب قانون القوى العاملة العالمي رقم 6735و المنشور في الصحيفة الرسمية بتاريخ 13/8/2016بالعدد رقم .29800يتم منح الشخص الأجنبي إذن العمل بشرط عمله في عمل محدد في مكان عمل أو مؤسسة عامة أو مؤسسة خاصة و يجب ألا تتعدى مدة اذن العمل الممنوح للأجنبي مدة عقد العمل الذي سيعمل بموجبه بعد أن تصدر الموافقة على منح إذن العمل. ولا يمكن أن يكون إذن العمل لمدة أطول من سنة واحدة.

وفي حال تقدم الأجنبي بطلب تجديد اذن العمل في نفس العمل ونفس مكان العمل وصدور الموافقة على طلبه، يتم منحه في التجديد الأول مدة اذن عمل لا يمكن أن تتعدى السنتين و في حال تقدم لتمديد مدة إذن العمل في نفس العمل و في نفس مكان العمل للمرة الثالثة يتم منحه مدة اذن عمل جديد لا تفوق مدته الثلاث سنوات.

ولكن عندما يمدد اذن العمل لدى صاحب عمل جديد فإن هذا الإجراء يتم تقييمه ضمن المادة 7من القانون.




إذن العمل لمدة مفتوحة

مكن للأجانب الذين يمتلكون مدة اذن عمل طويلة أو لمدة ثماني سنوات على الأقل في تركيا، يمكنهم التقدم بطلب الحصول على إذن عمل مفتوح. ولكن امتلاك الأجنبي لهذه الشروط لا يعني أنه يمتلك الحق المطلق في الحصول على إذن العمل المفتوح.

يمتلك الأجنبي الحاصل على اذن عمل مفتوح المدة الحق في استخدام كافة الحقوق التي يحصل عليها من حصل على الاقامة الطويلة المدة.

ويمكن للأجنبي الحاصل على اذن عمل مفتوح المدة الاستفادة من الحقوق الممنوحة للمواطنين الأتراك، فيما عدا الأحكام الموجودة في القوانين الخاصة وفي ومع المحافظة في الحقوق المكتسبة في الضمان الاجتماعي و التقيد بالأحكام المتعلقة باستخدام هذه الحقوق. لا يمتلك الأجنبي الحاصل على اذن عمل مفتوح المدة الحق في الانتخاب و الترشح للانتخابات ولا يلزم بإيفاء الخدمة العسكرية.

إذن العمل المستقل
يمكن منح إذن عمل مستقل للأشخاص الذين يعملون في مهن خبرة عالية، مع الالتزام بالشروط الخاصة المبينة في القوانين الأخرى.

 




يتم النظر في النقاط التالية عند تقييم حصول الأجنبي على إذن عمل مستقل ضمن سياسة قانون القوى العاملة العالمي وهي: مستواه التعليمي، خبرته المهنية، مساهمته في العلم و التكنولوجيا، تأثير أعماله و استثماره في تركيا على اقتصاد و استخدام العمالة في تركيا، ونسبة امتلاكه الحصص في الشركة الأجنبية في حال كان شريكا فيها و اقتراحات و توصيات هيئة القوى العاملة العالمي وغيرها من النقاط التي يتم تحديدها من قبل الوزارة.

يمكن تنظيم إذن العمل المستقل بشكل مستمر.

بطاقة تركواز
يتم النظر في النقاط التالية عند تقييم حصول الأجنبي على بطاقة تركواز ممن تتم الموافقة على طلبهم ضمن سياسة قانون القوى العاملة العالمي وهي:

مستواه التعليمي، خبرته المهنية، مساهمته في العلم و التكنولوجيا، تأثير أعماله و استثماره في تركيا على اقتصاد و استخدام العمالة في تركيا، و توصيات هيئة القوى العاملة العالمي و غيرها من النقاط التي يتم تحديدها من قبل الوزارة.

يتم منح بطاقة تركواز كمدة انتقالية في السنوات الثلاثة الأولى. ومن بعدها تطلب الوزارة أوراقا تحتوي معلومات عن العمل و تطوراته من خلال المدة الانتقالية هذه من صاحب العمل أو الأجنبي.

وفي حال لم يتم إلغاء بطاقة تركواز بموجب المادة 15ضمن المدة الانتقالية، يتم منح الأجنبي بطاقة تركواز لمدة مفتوحة في حال تقدم الأجنبي بطلب في هذا الخصوص. ويتم إتمام هذا الإجراء في الفترة الأخيرة قبل انتهاء مدة الفترة الانتقالية. وفي حال تأخر الأجنبي في تقديم




إذن العمل

طلب إلغاء الفترة الانتقالية بعد نهاية مدة البطاقة، لن يتم قبول طلبه في الحصول على بطاقة تركواز مفتوحة المد.

تمنح عائلة الأجنبي الحاصل على بطاقة تركواز من زوجته/زوجها والأولاد الذين يعولهم على بطاقة تؤكد أنهم أقرباء شخص حامل لبطاقة تركواز ويتم اعتبار هذه الوثيقة محل اذن الاقامة.

يمكن للأجنبي الممتلك لبطاقة تركواز الاستفادة من كافة الحقوق الممنوحة لصاحب إذن العمل المفتوح.

يتم اعتبار الأجنبي الحاصل على بطاقة تركواز من المميزين في حال كان لديه أعمال اكاديمية مقبولة على المستوى العالمي، ومن ساهموا بشكل تم اعتباره نافعا للبلد على المستوى الوطني في مجال الصناعة و التكنولوجيا، ومن له مساهمات مهمة في مجال التصدير و استخدام العمالة و القدرات الاستثمارية الكبيرة التي تدعم الاقتصاد المحلي للبلد.

إقرا ايضا

طريقة الحصول على اذن العمل للسوريين

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock