الرئيسيةمنوعات
أخر الأخبار

هذه أبرز الأسلحة التركية المستخدمة بعملية نبع السلام (شاهد)

هذه أبرز الأسلحة التركية المستخدمة بعملية نبع السلام (شاهد)

تعتمد القوات التركية في عملياتها العسكرية على مجموعة من الأسلحة النوعية، التي تمكنت خلال السنوات القليلة الماضية من إنتاجها محليا، بهدف خفض استيراد الأسلحة من الخارج.

ونشرت صحيفة صباح التركية تقريرا تناولت فيه أبرز الأسلحة “الوطنية” التي تستخدمها القوات التركية في عمليتها داخل الحدود السورية “نبع السلام” لملاحقة المسلحين الأكراد، وإقامة منطقة آمنة.




ولفتت الصحيفة في تقريرها الذي ترجمته “عربي21″، إلى أن الجيش التركي طور أسلحته الخاصة به محليا على مدار السنوات الأخيرة، بهدف تقليص اعتماده على شراء الأسلحة من الدولة الأجنبية، مشيرا إلى أن هذه الأسلحة “متطورة وفاعلة جدا”.

وفيما يلي أبرز هذه الأسلحة:


مروحية أتاك “T 129 ATAK”

 
مروحية متطورة، وتستخدم في العمليات التكتيكية، وملاحقة الأهداف المتحركة، أضافتها القوات التركية إلى ترسانتها خلال السنوات الأخيرة، وتمتاز بالقدرة العالية على المناورة والأداء، ومقاومة العوامل البيئية الصعبة، وهي مجهزة بأنظمة رصد وتصوير، ومجهزة بمدفع من عيار رفيع، وصواريخ جديدة من طراز 2.75 بوصة، وصواريخ مضادة للدبابات طويلة المدى مزودة بأنظمة توجيه مختلفة، وأنظمة صواريخ جو – جو.

تزود المروحية بصاروخ من نوع “جافيلين” التركي الموجه بالليزر وصاروخ “الرمح” المضاد للدبابات بعيد المدى.




تعمل المروحية بمحركين قويين  ينتج كل منهما 292 حصانًا، ما يجعلها متفوقة على مثيلاتها من حيث القوة، ويمكن أن تصل سرعتها القصوى إلى 519 كم.

تمتلك المروحية قدرة على المناورة في محيط 360 درجة، وتنفذ مناورات مثل الارتفاع أو الهبوط أو الدوران بزاوية قريبة من 90 درجة.



صواريخ T-300

 

وهي منظومة صواريخ محلية يصل مداها إلى ما بين 65 و100 كيلومتر ويزن الصاروخ بين 525 كيلوغراما و590 كيلوغراما، ويبلغ وزن رأسه الحربي 150 كيلوغراماً، وهي منظومة دقيقة وفعالة في ضرب التحصينات، والأهداف الثابتة.



صاروخ متعدد (T-122 CNRA)

 

يوفر دعمًا مكثفًا للنيران في جميع ظروف الطقس والتضاريس ليلًا ونهارًا، ويعد نسخة تركية من صواريخ “غراد” الروسية الشهيرة.

صواريخ 300-TR 

 

تعتبر هذه الصواريخ من أهم المنظومات التركية المستخدمة لضرب الأهداف الحرجة، وبقدرة قتالية عالية، وهي بعيدة المدى، وتستخدم لضرب الأهداف العميقة، وهذه الصواريخ مزودة بمحركات تعمل بالوقود المركبة الصلب.

ويمكن إطلاقها من السبطانات الفولاذية الثابتة وكما يمكن إطلاقها بواسطة الحاويات المعزولة التي لها ميزة الحماية القصوى للصاروخ ضد الأحوال الجوية والظروف البيئية السيئة وكما تضمن السرعة والسهولة في التعبئة والتفريغ.

مزودة برأس حربي شديد الانفجار ولها قدرة تخريبية عالية بكريات فولاذية من صنع شركة روكيتسان التركية.

مدرعة “AKINCI ZMA”

 

مركبة قتالية مدرعة برمائية في فئة 15-19 طن، وقادرة على الحركة المشتركة مع الدبابات القتالية الرئيسية بفضل محرك الديزل القوي “350/400 HP” ومجموعة الطاقة، وتمتاز بناقل حركة أوتوماتيكي.

تستطيع أداء جميع أنواع المهام بقدرة عالية، وهي مزودة بمنظار رؤية بالليزر يسمح بمراقبة الخارج من داخلها.

صاروخ “UMTAS FUZESI”

 

هو نظام صاروخي مضاد للدبابات موجه بدقة، تم تطويره أساسًا للاستخدام في طائرات الهليكوبتر الهجومية.

يمكن أن يعمل الصاروخ ليلا ونهارا وفي جميع الظروف الجوية بفضل رأس زجاجي في المقدمة يعمل بالتصوير بالأشعة تحت الحمراء، يمتاز بمرونة عالية أثناء الاستخدام، ويستخدم ضد الأهداف المدرعة الثابتة والمتحركة.

 

الطائرة الهجومية المسيرة “ALPAGU”

 

طائرة هجومية مسيرة، مخصصة للعمليات التكتيكية يمكن تشغيلها والتحكم بها من قبل لوحة تحكم عن بعد، لديها فاعلية كبيرة ضد الأهداف الثابتة و المتحركة، وتعمل بتقنية التعرف على الأهداف من خلال معالجة الصور المضمنة. يمكن إطلاقها عبر منصة خاصة صغيرة الحجم.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: