أخبار دوليةالرئيسية
أخر الأخبار

تحرك جديد من الجامعة العربية ضد تركيا والبرلمان العربي يطالب بسحب القوات التركية من سوريا وليبيا والعراق

تحرك جديد من الجامعة العربية ضد تركيا والبرلمان العربي يطالب بسحب القوات التركية من سوريا وليبيا والعراق

أصدر البرلمان العربي التابع لجامعة الدول العربية، ويضم أعضاء من البرلمانات العربية، “استراتيجية موحدة”، قال إنها تأتي للتعامل مع إيران وتركيا، باعتبارهما مصدري تهديد للعرب.

وفي جلسة عقدها البرلمان عن بعد، الأربعاء، صوت الأعضاء بالموافقة على “الاستراتيجية العربية الموحدة للتعامل مع إيران وتركيا“، وذلك برئاسة عضو مجلس الشورى السعودي، مشعل بن فهم السلمي.

وبحسب بيان البرلمان، فإن الاستراتيجية العربية الموحدة تهدف إلى وقف التدخلات الإيرانية والتركية في الشؤون العربية.

 




على الجانب الإيراني، طالب المجتمعون بالتصدي لمشروع تصدير الثورة الإيرانية، واحتلال الجزر الإماراتية، ودعم المليشيات في الدول العربية والاعتداء على دول الجوار، في إشارة إلى السعودية.

 

وقرر البرلمان العربي مخاطبة مجلس الأمن بشأن السياسيات الإيرانية “العدائية”، وتكثيف الجهود الدبلوماسية العربية في هذا الإطار.

وعلى الجانب التركي، قال البرلمان إن الاستراتيجية تهدف إلى إلزام تركيا بمبادئ حسن الجوار، واحترام سيادة الدول العربية، ووقف التدخل في الشؤون العربية الداخلية، متهما إياها بانتهاج “سياسة توسعية تهدد السلم والاستقرار في المنطقة العربية”.

 

واتهم البرلمان تركيا بالسيطرة على منابع وممرات المياه التي تغذي دولا عربية، وبدعم الجماعات الإرهابية في المنطقة العربية.




وقال البيان إنه سيطلب من الأمم المتحدة سحب القوات التركية من سوريا، وليبيا، والعراق، وطلب من الدول العربية النظر في إيقاف التبادل التجاري مع تركيا، ووقف المشروعات المشتركة، وتفعيل مجلس الدفاع العربي الذي تأسس عام 1950، لردع تدخلات إيران وتركيا في المنطقة، على حد وصفه.

 

وأثار الاجتماع الأخير للبرلمان جدلا على مواقع التواصل الاجتماعي، ولقيت القرارات ترحيبا في الحسابات السعودية، وهاجم البعض قرارات البرلمان، وسخر منها آخرون.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

للمتابعة الى الموقع الرجاء ايقاف مانع الاعلانات