أخبار دوليةالرئيسية
أخر الأخبار

أكبر كارتل مخدرات مكسيكي يتحدى السلطات علنا ويهدد (شاهد)

أكبر كارتل مخدرات مكسيكي يتحدى السلطات علنا ويهدد (شاهد)

يتحدى أكبر كارتل مخدرات في المكسيك السلطات علنا بوسائل شتى، منها اغتيال قاض واعتداء على موظف رفيع المستوى وشريط فيديو ينطوي على تهديدات.

وتطالب الإدارة الأمريكية بشن هجوم على هذه المنظمة النافذة للاتجار بالمخدرات في المكسيك. إلا أن الرئيس المكسيكي أندريس مانويل لوبيز أوبرادور لا يزال مترددا في استخدام القوة ضدها. لكنه جمد في حزيران/ يونيو حوالي ألفي حساب مصرفي مرتبطة بكارتل “خاليسكو نويفا خينيراسيون” (خاليسكو الجيل الجديد).




وفي شباط/ فبراير، سلمت المكسيك الولايات المتحدة نجل نيميسيو أوسيغيرا سيرفانتيس “إل منتشو” زعيم الكارتل الذي خصصت واشنطن عشرة ملايين دولار لمن يقودها إليه. وقال المحلل السياسي سيرخيو أوغوايو لوكالة فرانس برس إن “حملة الحكومة على الكارتل الذي يعتبر الأكثر تهديدا لمصالح السلطة، تعززت وهي مدعومة من الولايات المتحدة”.




وتعرض الرئيس المكسيكي لانتقادات بسبب عدم فاعليته في مكافحة تجار المخدرات وتوجه في الثامن من تموز/ يوليو إلى واشنطن في زيارة رسمية. ويأخذ خصوم لوبيز أوبرادور عليه اعتماده نهجا مسالما لا يعتمد القوة.

والدليل على ذلك برأيهم العملية الفاشلة في تشرين الأول/ أكتوبر الماضي لإلقاء القبض على نجل خواكين “إل تشابو” غوسمان. وقال أوغوايو إن المكسيك تتصرف “مرة جديدة بإيعاز” من الولايات المتحدة لمهاجمة منظمة إجرامية كما حصل سابقا مع عصابة “زيتا” في عهد الرئيس فيليبي كالديرون (2006- 2012).

عربي21

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

للمتابعة الى الموقع الرجاء ايقاف مانع الاعلانات