أخبار محليةالرئيسية
أخر الأخبار

الإعلان عن عملة جديدة خاصة بمسجد “أيا صوفيا”

 الإعلان عن عملة جديدة خاصة بمسجد “أيا صوفيا

شارك وزير الخزانة والمالية التركي براءات ألبيرق صور العملات المعدنية الجديدة المطبوع عليها “مسجد أيا صوفيا” مع عبارات “مسجد آيا صوفيا الكبير”.

جاء ذلك بالتزامن مع افتتاح الصلاة في المسجد بعد انتظار  86 عاماً، حيث ستقام صلاة الجمعة غداً بمشاركة الآلاف من المسلمين.

بدورها، وضعت ولاية اسطنبول الترتيبات الأمنية  اللازمة من أجل اتمام الصلاة في المسجد.




وكان والي اسطنبول علي يرليكايا أعلن في وقت سابق اليوم الخميس عن الإجراءات المتخذة بشأن افتتاح مسجد “آيا صوفيا” للعبادة يوم غد الجمعة 24 يوليو 2020.

وقال يرليكا في تصريحات للصحفيين اليوم الخميس : ” لقد قمنا باستعداداتنا وما زلنا نقوم بذلك، حيث تم تخصيص 5 مناطق مختلفة، اثنين منها للنساء وثلاثة للرجال”.

وأضاف ” مناطق الرجال هي ساحة أيا صوفيا، ساحة السلطان أحمد وشارع يريباتان، فيما خصصت المنطقة المجاورة لقبر السلطان أحمد ومتنزه محمد عاكف للنساء”.

وأشار إلى أنه سيتم الدخول إلى مناطق الصلاة من ثلاثة اتجاهات رئيسية، داعياً المصلين لعدم حمل حقائب اليد والظهر لجعل عملية الدخول بشكل أسهل وأسرع.

وأشار إلى أن الإجراءات ستبدأ من الساعة 20:00 من مساء اليوم وستكتمل حتى ساعات صباح الجمعة، لافتاً إلى أن خدمات مترو مرمراي والرحلات البحرية ستستمر.




وقال يرليكا إن خدمات الترام ستعمل بشكل طبيعي، لكن سيتم إغلاقها أمام المواطنين بين محطتي بيازيد وأمينونو ابتداء من اليوم الخميس الساعة 20.00 وحتى 06.00 من صباح الاثنين.

ولفت إلى أنه جرى تخصيص منطقة أرض المعارض في يني كابي لاستقبال الضيوف القادمين من خارج اسطنبول عبر الحافلات، مشيراً إلى أنه سيتم نقلهم بشكل مجاني من قبل الباصات التابعة لبلدية إسطنبول إلى أقرب مكان للمسجد.

وأوصى جميع القادمين باستخدام وسائل النقل العام التي ستكون الأسهل في الوصول إلى المسجد، مبيناً أنه جرى تخصيص المرافق الاجتماعية ببلدية فاتح  كموقف لسيارات الصحفيين.

الصورة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

للمتابعة الى الموقع الرجاء ايقاف مانع الاعلانات