أخبار دوليةالرئيسية
أخر الأخبار

“إسرائيل” متأهبة.. ما وراء زيارة وزير دفاع ترامب إلى الشرق الأوسط؟

زار وزير الدفاع الأمريكي الجديد كريستوفر ميلز، قواعد بلاده العسكرية في الشرق الأوسط، وذلك في وقت تسود فيه حالة من القلق بشأن احتمال إقدام الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، على توجيه ضربة عسكرية لإيران قبل مغادرته البيت الأبيض، في 20 يناير المقبل.

وهذه هي الجولة الأولى التي يقوم بها الوزير الأمريكي بعد توليه المنصب، في نوفمبر الجاري، خلفاً لمارك إسبر، الذي أقاله ترامب دون أسباب معلنة عقب خسارته انتخابات الرئاسة التي جرت مطلع الشهر.




وكان بيان رسمي لوزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) قد أعلن أن ميلر سيلتقي في جولته قادة القواعد العسكرية الأمريكية ونظراءهم في الدول المضيفة لمناقشة المصالح والأولويات الأمنية، والتباحث حول “مكافحة الإرهاب والأنشطة التي تهدد سيادة المنطقة واستقرارها”.

وتأتي الزيارة في وقت يزداد فيه القلق من أن يقدم ترامب على توجيه ضربة عسكرية للمنشآت النووية الإيرانية قبل نهاية ولايته، خاصة أن صحفاً أمريكية تحدثت عن رغبته في القيام بذلك.

ولاحقاً أعلن الأسطول الخامس الأمريكي الذي يتخذ من البحرين مقراً له أن “ميلر” زار، الأربعاء (26 نوفمبر)، القاعدة البحرية الأمريكية في البحرين، حيث اجتمع مع صمويل بابارو، قائد القيادة المركزية للبحرية الأمريكية والأسطول الخامس والقوات البحرية المشتركة.

وأشار بيان الأسطول الخامس إلى أن الاجتماع تطرق إلى “العمليات والشراكات في المنطقة”، مضيفاً أن ميلر زار مقر القيادة المركزية وتفقد قوات وسفناً، ثم توجه، الخميس، إلى قطر حيث تفقد قاعدة العديد التي تستضيف نحو 8500 جندي أمريكي، واجتمع مع وزير الدولة القطري لشؤون الدفاع خالد العطية.




الخليج أمريكا
كريستوفر ميلز

تسريبات مقلقة

صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية كشفت، في 12 نوفمبر 2020، أن ترامب عقد اجتماعاً مع كبار مساعديه للأمن القومي، وطلب خيارات لمهاجمة إيران وخاصة الموقع النووي الرئيسي.

وأوضحت الصحيفة أن مستشاري ترامب “أقنعوه بعدم المضي قدماً في تنفيذ الضربة؛ بسبب خطر نشوب صراع أوسع”.

ورجحت الصحيفة أن “الضربة كانت ستوجه لمفاعل “نطنز” الإيراني، حيث ذكرت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، الأربعاء 11 نوفمبر، أن مخزون إيران من اليورانيوم أصبح أكبر بـ12 مرة مما هو مسموح به بموجب الاتفاق النووي الذي تخلى عنه ترامب، في عام 2018.

المصدر الخليج أون لاين 

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

للمتابعة الى الموقع الرجاء ايقاف مانع الاعلانات