أخبار دوليةالرئيسية
أخر الأخبار

إعلام يوناني: تدريبات سعودية يونانية جوية مشتركة بالمتوسط

إعلام يوناني: تدريبات سعودية يونانية جوية مشتركة بالمتوسط

ذكرت وسائل إعلام يونانية، أن السعودية، قررت إرسال سرب من المقاتلات من طراز “أف15” إلى اليونان.

 

وأوضح موقع “e-Today.GR”، أن قاعدة سودا البحرية في جزيرة كريت، تترقب وصول مقاتلات “أف15” السعودية بأوامر من ولي العهد السعوي محمد بن سلمان، للمشاركة في تدرييات مشتركة.




ولفتت إلى أن المناورات المشتركة بين السعودية واليونان، تأتي في ظل الموقف التركي في شرق البحر الأبيض المتوسط وبحر إيجة.

 

وأضافت أن “موقف أنقرة، ليس فقط في شرق المتوسط وبحر إيجة، وأيضا في المنطقة، حيث ينشر أردوغان شباكه في محاولة لإحياء الإمبراطورية العثمانية، قد خلق محورا مناهضا لتركيا يسعى لمنع هذه الخطط” على حد وصفها.

 

وأشارت إلى أن ارسال المقاتلات، جاء بعد اتصال جرى بين قيادة القوات الجوية اليونانية بنظيرتها السعودية، ومن المتوقع أن تبدأ بعد 6 كانون الثاني/ يناير الجاري.

وذكرت أن السعودية تمتلك ثالث أكبر أسطول من مقاتلات “أف15” بعد الولايات المتحدة واليابان، كما أن المقاتلة الأمريكية ذات المحركين، تعد “العمود الفقري” لقواتها الجوية.




وأوضحت أن علاقات أثينا القوية بالرياض سياسيا ودبلوماسيا، يمهد الطريق للتعاون العسكري بين البلدين، مشيرة إلى أن إرسال أثينا لـ”الباتريوت” إلى السعودية مؤخرا لم تكن سوى البداية في إطار البرامج المشتركة والتدريبية بينهما.

 

ولفتت إلى أن السعودية بعد الإمارات، اختارت اليونان لإرسال مقاتلات وطيارين في الفترة المقبلة للقيام بتدريبات مشتركة مع سلاح الجو اليوناني.

 

يشار إلى أن مناورات مشتركة أجريت بين مصر واليونان وفرنسا وقبرص الجنوبية، شاركت فيها الإمارات لأول مرة، قبالة سواحل الإسكندرية في مصر الشهر الماضي.

 

وفي أب/ أغسطس الماضي، وفي ظل توتر مع تركيا، أرسلت الإمارات أربع مقاتلات من طراز “أف16” الإماراتية إلى قاعدة سودا الجوية في جزيرة كريت، وأجرت مناورات مشتركة لمدة 10 أيام.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

للمتابعة الى الموقع الرجاء ايقاف مانع الاعلانات