أخبار محليةالرئيسية
أخر الأخبار

تفاصيل قرار فصل 5000 معلم سوري من مدارسهم في تركيا

تفاصيل قرار فصل 5000 معلم سوري من مدارسهم في تركيا

كشفت منظمة الأمم المتحدة للأطفال “اليونيسيف” عن مصير آلاف المعلمين السوريين في تركيا، المهددين بإجراءات الفصل ضمن السياسة الجديدة لبرنامج “دعم التعليم التطوعي للمدرسين السوريين”.

وتداولت صفحات ناشطون سوريون عبر مواقع التواصل الاجتماعي، خلال اليومين الماضيين، بيانات صادرة عن وزارة التعليم التركية، حول قرار فصل يهدد أكثر من 5 آلاف سوري في تركيا، من غير حملة الشهادات الجامعية بما في ذلك خريجي المعاهد، وينحصر مستواهم التعليمي بشهادة المعاهد المتوسطة والثانوية العامة الصادرة عن وزارة التربية في سوريا.




Image

وأوضحت  مسؤولة قسم التواصل لدى “اليونيسيف” في تركيا،  سيما هوستا، لموقع “الحرة”، أنّه بحلول بداية العام الدراسي 2020-2021 وإغلاق مراكز التعليم المؤقتة، دخل برنامج دعم التعليم التطوعي في مرحلة انتقالية، مضيفة بأنّ “بداية من فبراير الجاري والمعيار الأول هو أن يكون المدرس السوري “المتطوع” حاصلا على شهادة البكالوريوس، بينما يرتبط المعيار الثاني بحصول المدرس على مستوى A2 في اللغة التركية.




Image

وأشارت هوستا، أنّ المعيار الأول هو أن يكون المدرس السّوري “المتطوع” حاصلا على شهادة البكالوريوس، بينما يرتبط المعيار الثاني بحصول المدرس على مستوى A2 في اللغة التركية.

كما أشارت إلى أنّ المعلمين المتطوعين الذين سيتم فصلهم من مناصبهم بسبب عدم توفر فيهم  المعايير الجديدة سيتم تزويدهم بحزمة “دعم انتقالي”، بما في ذلك الاستشارات المهنية والتدريب.

ويبلغ عدد المعلمين السوريين في تركيا 12.350 معلماً، يزيد عدد التلاميذ السوريين عن 78 ألفاً، يتعلمون في المدارس التركية الحكومية مجاناً، بعد عملية الدمج التدريجي التي استمرت خمس سنوات، قبل أن يتم إغلاق مراكز التعليم المؤقتة ويتحول جميع الطلاب السوريين للمدارس التركية منذ مطلع العام الدراسي الحالي.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

للمتابعة الى الموقع الرجاء ايقاف مانع الاعلانات